اتفاق بين ديوان الزكاة ولجنة الأمل للعودة الطوعية بتفويج 10 آلاف لاجئ من مصر

القاهرة: (العودة)
اكتملت الترتيبات لتنفيذ أكبر شراكة بين ديوان الزكاة الاتحادي ولجنة الأمل للعودة الطوعية، تهدف إلى تفويج 10 آلاف لاجئ سوداني من المحافظات المصرية إلى السودان ضمن برنامج العودة الطوعية.
وعقد المكتب التنفيذي للجنة الأمل برئاسة المهندس محمد وداعة، اجتماعاً مثمراً بالقاهرة مع وفد الأمانة العامة لديوان الزكاة، ضم الأستاذ علي عبدالقادر مدير الإحصاء وتقنية المعلومات، وأحمد إبراهيم أحمد المدير المالي، وعبدالقادر محمد علي أبو البشر مدير الإعلام، الذين وصلوا إلى القاهرة تمهيداً لانطلاق الشراكة.
وأكد وفد الديوان حرص الأمين العام للديوان د. يحيى أحمد عبدالله القمراوي والعاملين على إنجاح هذه الشعيرة، مشيراً إلى نية الأمين العام المشاركة ميدانياً في رحلات التفويج اللاحقة للوقوف على أوضاع اللاجئين وتقديم الدعم اللازم لهم حتى استقرارهم.
وأوضح مدير الإحصاء بالديوان الأستاذ علي عبدالقادر أن الشراكة تستهدف تفويج عشرات الآلاف ممن تنطبق عليهم مصارف الزكاة، وعلى رأسهم “ابن السبيل” من غير الفقراء والمساكين، مع وعد بزيادة حصة الشراكة والاهتمام بالعائدين بعد وصولهم إلى مناطقهم.
وشدد على التزام الديوان بتفويج العائدين وفق معايير لجنة الأمل وبعدالة، لكل المسجلين عبر الرابط الإلكتروني، مع مراعاة الحالات الخاصة والحرجة.
*إشادة بدور الديوان*
من جانبه، أشاد رئيس لجنة الأمل المهندس محمد وداعة بالاستجابة السريعة لديوان الزكاة لدعوة الشراكة، مثمناً دوره في دعم الشرائح الضعيفة ومساعدة الراغبين في العودة. وأكد حرص الديوان على المشاركة والإشراف في رحلات التفويج من الميادين تحت مظلة لجنة الأمل، مجدداً الدعوة لمؤسسات المال ورجال الأعمال للمساهمة في تعبئة موارد العودة الطوعية.
*استعدادات ميدانية*
وأكملت الغرفة المشتركة بين اللجنتين الاستعدادات لانطلاق الرحلات الأولى من عدد من المحافظات المصرية، وتعقد اجتماعات متواصلة لضمان تفويج آمن وعادل وسلس للعائدين. كما اتفق الجانبان على خطة إعلامية مشتركة لتغطية برامج العودة وتهيئة أسباب الاستقرار للعائدين.
*مشاركة وفد أبيي*
وشهد الاجتماع مشاركة وفد من المجلس الأعلى لتنسيق شؤون دينكا أبيي برئاسة الأستاذ شول موين بول، وعضوية العمدة جعفر أقوير كول كيج أمين العلاقات الخارجية، والسلطان متوكل أشاك نيال رئيس المجلس بمصر، والأستاذ لوكا ملوك أيونق الأمين العام، والأستاذ شول مبيور شول مدير منظمة أبيي للسلام والتنمية بالقاهرة.
وأكد الوفد استفادة أبناء أبيي من برنامج العودة، حيث تم تفويج أكثر من 90 أسرة تعادل 174 فرداً عبر لجنة الأمل، فيما بلغ عدد الراغبين في العودة الطوعية 780 أسرة تعادل 3400 فرد.
وقدم الوفد شكره لحكومة الأمل برئاسة د. كامل إدريس، وللجنة الأمل وللسفارة السودانية بالقاهرة على تسهيل إجراءات العودة، مؤكدين دعمهم للجهود الرامية لتعزيز اللحمة الوطنية.



