وزير الصحة: إنجازات الرعاية الصحية في السودان تتجاوز الامتياز

الخرطوم – العودة
انطلقت اليوم بقاعة فندق “السلام روتانا” بالخرطوم فعاليات الملتقى السنوي للرعاية الصحية الأساسية للعام 2026م، تحت شعار “نحو تحسين جودة واستمرارية الخدمات وتعزيز الحوكمة”، وذلك بمشاركة واسعة من قيادات القطاع الصحي، والوزراء الولائيين، وممثلي المؤسسات الوطنية والشركاء الدوليين.
وأشاد وزير الصحة الاتحادي، د. هيثم محمد إبراهيم، بالأداء الاستثنائي لإدارة الرعاية الصحية الأساسية، مؤكداً أنها حققت إنجازات تفوق الامتياز رغم ظروف الحرب، متخذةً من شعار “رغم الحاصل لازم نواصل” منهجاً للعمل. وأكد الوزير أن نجاحات الرعاية الأساسية كانت المرتكز الرئيسي لجذب المنح الدولية، وهو ما انعكس في الثقة التي أثمرت عن إدخال لقاح الملاريا في ظل الأوضاع الراهنة، موجهاً بضرورة توثيق معايير القياس لضمان استدامة الأداء، معتبراً التوجه نحو تحسين الجودة والحوكمة مؤشراً حقيقياً لتعافي النظام الصحي.
من جانبه، أعلن مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية، د. مصعب صديق، عن جاهزية القطاع لخطة تعافي تمتد لخمس سنوات، مشدداً على أهمية الابتكار في تقديم الخدمات لضمان الوصول إلى التغطية الصحية الشاملة، ومثمناً في الوقت ذاته الجهود الكبيرة التي بذلتها إدارات الرعاية بالولايات.
بدورها، أوضحت مديرة التخطيط والمتابعة والتقييم، الأستاذة تيسير الصادق، أن الملتقى -الذي يستمر حتى 25 يونيو الجاري- يهدف إلى مراجعة الوضع الراهن وتحديد الفجوات والتدخلات العاجلة. كما يسعى الملتقى لتوحيد الهياكل الإدارية بين المستويين الاتحادي والولائي، وتطوير نظم المعلومات، ومعالجة نقص الكوادر الطبية، بالإضافة إلى تفعيل دور التمويل التشاركي ومشاركة المجتمع في دعم النظام الصحي.
شهدت الجلسة الافتتاحية مداخلات هامة من ممثلي المنظمات الأممية، بما في ذلك برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة اليونيسيف، تأكيداً على التزام الشركاء الدوليين بدعم استمرارية الخدمات الصحية في السودان.



