وزير الخارجية يعود للبلاد بعد زيارة ناجحة إلى ليبيا لتعزيز التعاون وتدعيم عودة السودانيين

وزير الخارجية يعود للبلاد بعد زيارة ناجحة إلى ليبيا تعزز التعاون وتدعم عودة السودانيين
أكمل وزير الخارجية والتعاون الدولي السفير محي الدين سالم زيارة ناجحة إلى دولة ليبيا، وذلك في إطار مشاركته في حفل إعادة افتتاح المقر الدائم لتجمع دول الساحل والصحراء (س.ص)، الذي أقيم يوم السبت الموافق 11 أبريل 2026.
وعلى هامش الزيارة، أجرى سيادته سلسلة من اللقاءات المهمة، حيث التقى بمعالي رئيس مجلس الوزراء الليبي، عبد الحميد الدبيبة، ونقل إليه رسالة شفهية من شقيقه معالي رئيس مجلس الوزراء الدكتور كامل إدريس، تتعلق بتطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
واستعرض الوزير خلال اللقاء آخر تطورات الأوضاع في السودان، مثمناً المواقف الليبية الداعمة، وما قدمته الحكومة الليبية من مساعدات وتسهيلات للسودانيين الذين وصلوا إلى ليبيا عقب اندلاع الحرب، إلى جانب جهودها في تنظيم برامج العودة الطوعية للراغبين في العودة إلى أرض الوطن.
من جانبه، أعرب رئيس الوزراء الليبي عن تقدير بلاده للعلاقات التاريخية التي تجمع البلدين الشقيقين، مؤكداً أن ما تقدمه ليبيا تجاه السودان وشعبه يأتي انطلاقاً من روابط الدين والثقافة وحسن الجوار، وصلات القربى.
وأكد الدبيبة أن بلاده لن تقف على الحياد تجاه ما يجري في السودان، مشدداً على دعم ليبيا للحكومة السودانية ومؤسساتها، ومعرباً عن تمنياته بمزيد من الأمن والاستقرار للشعب السوداني.
وفي السياق ذاته، ثمّن رئيس الوزراء الليبي إسهامات الجالية السودانية في ليبيا في مختلف القطاعات، خاصة التعليمية والصحية، مؤكداً حرص حكومته على معالجة التحديات التي تواجه السودانيين المقيمين هناك.
كما عقد وزير الخارجية لقاءً مع رئيسة منظمة الهجرة الدولية ورئيسة مفوضية اللاجئين وشؤون الأجانب والوفد المرافق لهما، حيث بحثت اللقاءات عدداً من القضايا، من أبرزها سبل دعم برنامج العودة الطوعية للسودانيين الراغبين في العودة إلى ديارهم، في ظل التحسن الكبير الذي شهدته البلاد، خاصة العاصمة الخرطوم، إلى جانب القضايا الإنسانية ومكافحة الهجرة غير الشرعية، وغيرها من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
وشهدت مراسم الاستقبال والوداع بمطار معيتيقة الدولي حضور كل من السيد الطاهر الباعور، المكلف بتسيير شؤون وزارة الخارجية والتعاون الدولي، والسيد عبدالناصر يونس، مدير إدارة الشؤون الأفريقية، والسيد نجيب الرياني، مدير إدارة الشؤون العربية المكلف، إلى جانب سعادة سفير دولة ليبيا لدى جمهورية السودان الدكتور فوزي بومريز، وسفير السودان لدى ليبيا وأعضاء البعثة الدبلوماسية بطرابلس.
وعاد معالي وزير الخارجية والتعاون الدولي إلى البلاد فجر اليوم الثلاثاء، مختتماً زيارة وُصفت بالناجحة، حملت مؤشرات إيجابية نحو تعزيز العلاقات الثنائية ودعم القضايا الإنسانية المشتركة بين البلدين.



