دورة قومية بجامعة سنار لتأهيل المهندسين الخريجين في مجال الاتجار في المبيدات

سنار/ سارة الصادق – أميرة موسى

نظمت الإدارة العامة لوقاية النباتات بالتعاون مع المجلس الزراعي السوداني وجامعة سنار ووزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية ومركز التميز دورة تدريبية قومية لتأهيل المهندسين الزراعيين الخريجين في مجال التعامل مع المبيدات والاتجار بها وذلك بكلية الهندسة جامعة سنار..
وشهدت الدورة مشاركة الدكتور/ إبراهيم قاسم من كلية الزراعة بجامعة سنار ومدير الإدارة العامة لوقاية النباتات المهندس/ عوض عبد القادر ومدير إدارة المبيدات/ محمد عبد الرحمن ومدير العمليات محمد آدم إلى جانب الدكتور/ مهدي محمود من هيئة البحوث الزراعية.

وأكد مدير الإدارة العامة لوقاية اىنباتات أن الدورة تهدف إلى تأهيل المتدربين وتمكينهم من اكتساب الأسس العلمية والفنية الخاصة بتداول المبيدات والاتجار بها وفق الضوابط المعتمدة، مشيرا إلى أن البرنامج التدريبي يتناول موضوعات متخصصة في مكافحة الآفات المهاجرة والعابرة للحدود والآفات القومية وآفات الخضر والفاكهة إضافة إلى طرق تجهيز المبيدات واستخدامها بصورة آمنة وفعالة.
وأوضح أن الدورة تضمنت كذلك محورا حول دور الإدارة العامة لوقاية النباتات وأنشطتها المختلفة في مكافحة الآفات إلى جانب التعريف بآليات الرش ومعداته وأساليب استخدامها.
كما اشتمل البرنامج على شرح لقوانين ولوائح الاتجار بالمبيدات الصادرة عام 1994 والمعدلة في عام 2002، بما في ذلك ضوابط الاستيراد والتخزين والتداول فضلاً عن تنفيذ زيارة ميدانية للحقول للتعرف على أبرز الآفات الزراعية والأمراض النباتية وطرق مكافحتها والتعامل معها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى