ورشة بولاية النيل الابيض لتقييم الموسم الزراعي السابق والاستعداد للموسم الجديد

كوستى/احمد ابوعائشه
نظمت وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية النيل الأبيض اليوم بقاعة الوزارة بكوستي ورشة تقييم الموسم الزراعي الصيفي المنصرم والاستعداد للموسم الجديد وذلك بحضور المهندس وصال الشيخ فرح الوزير المكلف لوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية ممثل الوالي والأستاذ هشام الشيخ المدير التنفيذي لمحلية كوستي والأستاذ عبدالباسط جعفر والأستاذ حماد عبدالله موسى مدير ديوان الحكم المحلي ولفيف من قادة الأجهزة التنفيذية والامنية وبمشاركة واسعة من ممثلي البنوك والشركات الزراعية والمزارعين بهدف الوقوف على أداء الموسم الزراعي المنصرم ومناقشة التحديات التي تواجه الموسم الصيفي الجديد في ظل المتغيرات المناخية التي تشهدها البلاد
وناقشت الورشة تقريراً شاملاً حول التحديات التي واجهت القطاع الزراعي في الفترة الماضية، وطرحت حلولاً عملية لتجاوز العقبات وتعزيز الأمن الغذائي.
واوضحت وزيرة الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية النيل الأبيض ممثلة الوالي إن هذه الورشة تمثل خطوة استراتيجية لترسيخ التعاون بين جميع شركاء العملية الزراعية ولترتيب البيت الداخلي للقطاع الزراعي قبل انطلاقة الموسم الصيفي لتفادي السلبيات والبناء على الإيجابيات، مع الالتزام بتذليل العقبات والتنسيق مع الشركاء لتوفير المدخلات وزيادة الإنتاجية و قالت ان حكومة الولاية تضع القطاع الزراعي في مقدمة أولوياتها وتلتزم بتوفير الدعم المؤسسي واللوجستي لضمان نجاح الموسم المقبل وناشدت المزارعين بضرورة تطبيق الحزم التقنية الحديثه لانجاح العمليات الزراعية مبينة ان الورشة خرجت بعدد من التوصيات والتي ستجد طريقها للتنفيذ الفوري حتى يكون موسم 2026 موسماً للوفرة والإنتاجية العالية
الي ذلك جدد ممثلي البنوك تاكيدهم بالالتزام الكامل بتمويل الموسم الزراعي ومساندة الطفرة الزراعية لضمان استقرار الأمن الغذائي
فيما اعتبر المزارعون هذه الورشة بالخطوة الجيدة والتي تتيح لهم طرح الاشكاليات والمعوقات والتجارب السابقة بوضوح وقالوا ان نجاح موسم 2026 يتوقف على سرعة تنفيذ التوصيات المتعلقة بالتمويل وتوفير مدخلات الإنتاج الزراعي والتأمين.



