الاعيسر يعلن استرداد قطع أثرية منهوبة ويشترط مسوحات للتعدين

الدامر – العودة
كشف وزير الثقافة والإعلام والسياحة والآثار، خالد علي الإعيسر، عن استرداد أكثر من 600 قطعة أثرية منهوبة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية والمنظمات الدولية. ودعا الوزير، خلال ورشة تطوير السياحة بولاية نهر النيل، المواطنين الحائزين على أي مقتنيات تاريخية لتسليمها فوراً للجهات المختصة حفاظاً على الإرث الوطني، مشدداً على إلزام ولايات البلاد وجهات التعدين بإجراء مسوحات أثرية مسبقة قبل تخصيص أي مواقع للعمل الاستثماري.
وأوضح الإعيسر أن الورشة تجيء ضمن خطط التعافي وإعادة الإعمار الاقتصادي انسجاماً مع موجهات الدولة ومواكبةً لشعار منظمة السياحة العالمية نحو التحول المستدام. وأشار إلى المقومات الاستثنائية التي تؤهل السودان ليكون واجهة إقليمية ودولية واعدة، مذكراً بأن عائدات القطاع بلغت نحو مليار ونصف المليار دولار في عام 2018 قبل أن تتأثر بالاضطرابات السياسية والحرب الحالية.
وفي إطار الشراكة مع ولاية نهر النيل، أعلن الوزير التوجه لتأسيس المركز الإقليمي للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بالولاية ليكون ذراعاً إعلامياً مناصراً للقطاع التنموي. كما لفت إلى ترتيب مواسم السياحة المقبلة مع الجهات الأمنية في ظل التحسن المستمر للأوضاع، بجانب التنسيق مع وزارتي التربية والتعليم العالي لتعزيز برامج تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية في مجالات الضيافة والخدمات.



