السودان يفعّل تحركاً دبلوماسياً في جنيف قبيل مؤتمر برلين ويؤكد تمسكه بالسيادة والحل السلمي

متابعات _ العودة
جنيف — كثّفت وزارة الخارجية والتعاون الدولي تحركاتها الدبلوماسية قبيل ما يُعرف بمؤتمر برلين بشأن السودان، عبر سلسلة اجتماعات استباقية أجرتها بعثة السودان الدائمة في جنيف مع عدد من رؤساء المنظمات الدولية والإنسانية، بهدف عرض الموقف الرسمي للحكومة السودانية تجاه المؤتمر.
وشملت اللقاءات، التي عقدها المندوب الدائم السفير حسن حامد حسن، كلاً من رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ومدير عام مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، ومديرة مكتب برنامج الأغذية العالمي بجنيف، إضافة إلى مدير عام المنظمة الدولية للهجرة.
وبحسب مذكرة إضافية صادرة عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي، أكدت البعثة التزام حكومة السودان بخيار الحل السلمي، استناداً إلى خارطة الطريق التي أودعها رئيس مجلس السيادة الانتقالي لدى الأمم المتحدة في 15 مارس 2025، ومبادرة السلام التي قدمها رئيس مجلس الوزراء أمام مجلس الأمن في 22 ديسمبر من العام نفسه، باعتبارهما إطاراً عملياً لتحقيق سلام عادل ومستدام.
وشددت البعثة على ترحيب السودان بأي جهد دولي جاد ومتوافق مع سيادته الوطنية، مع التأكيد على رفض أي محاولات لبحث الشأن السوداني دون مشاركة الحكومة أو موافقتها، معتبرة ذلك مخالفة صريحة لميثاق الأمم المتحدة وقواعد القانون الدولي والأعراف الدبلوماسية.
وجددت الحكومة السودانية، في هذا السياق، استعدادها للانخراط الإيجابي مع أي مبادرات مخلصة تستهدف إنهاء الحرب، شريطة الالتزام الكامل باحترام سيادة السودان واستقلال قراره الوطني، وضمان ملكية الحلول المطروحة للشعب السوداني.



