ملاعب “العودة”

الهلال يستغنى عن خدمات “الليبيري كول” بالتراضي

أعلن نادي الهلال رسمياً الاستغناء عن خدمات الليبيري الشاب كايندنيس كول، الجناح الهجومي، موجهاً له رسالة شكر على الفترة التي قضاها بصفوف الفريق الأزرق الموسم المنصرم، الذي شهد انتدابه في أغسطس (2025)، بيد أنه قدّم مستويات متباينة بين ارتفاع وانخفاض المردود الفني، كما لم يستطع أن يحجز مكانة ثابتة في توليفة الفريق الأساسية، ما جعل الإدارة الفنية السابقة التي منحته فرصة الحضور بعدة مباريات بالدوري الرواندي، تجلسه على مقاعد البدلاء حتى في المباريات الأخيرة، وقال الهلال في وداع الليبيري كول الذي انتظم لتوه في فترة إعداد بدني: “نتقدم بالشكر الجزيل للاعبنا الليبيري، كول، على وقته والتزامه بنادينا. نعلن أنه تم فسخ العقد بين الطرفين، ونتمنى له كل التوفيق في الفصل القادم من حياته المهنية، شكرا لك كول” ..

///////////////////////

وزير الشباب يشهد تدشين اتحاد الكرة المصغرة

شهد البروفيسور أحمد آدم، وزير الشباب والرياضة الاتحادي، تدشين نشاط الاتحاد السوداني لكرة القدم المصغرة بملعب الحارة الخامسة، بحضور قيادات الاتحاد والمفروض الاتحادي الأستاذ أيمن ضرار وعدد من المهتمين بالشأن الرياضي، وتضمن البرنامج إقامة بطولة كأس الليلة الواحدة لكرة القدم المصغرة، إلى جانب تنفيذ برنامج لتأهيل الكوادر الشابة، في إطار جهود الاتحاد لنشر اللعبة وتوسيع قاعدة ممارستها في السودان، وأكد وزير الشباب والرياضة اهتمام الوزارة بدعم الرياضات الحديثة، مشيرًا إلى أن كرة القدم المصغرة تمثل فرصة مهمة لاستيعاب الشباب وتنمية قدراتهم الرياضية والإدارية، بما يسهم في تطوير الحركة الرياضية بالبلاد، من جانبهم، أعرب أعضاء الاتحاد عن شكرهم وتقديرهم للاتحادين العربي والدولي لكرة القدم المصغرة على دعمهما المتواصل للاتحاد السوداني، مؤكدين أن تدشين النشاط يمثل انطلاقة لمرحلة جديدة تتضمن تنظيم البطولات وبرامج التدريب والتأهيل ونشر اللعبة في مختلف الولايات.

////////////////////////

وزارة الرياضة تنجح في دفع مشروع المدينة الرياضية

حققت وزارة الشباب والرياضة الاتحادية، بقيادة البروفيسور أحمد آدم أحمد وزير الشباب والرياضة، خطوة مهمة في مسار تطوير البنية التحتية الرياضية والشبابية بالبلاد، بعد أن نجحت في الحصول على تأييد قطاع التنمية الاجتماعية والثقافية بمجلس الوزراء لمشروعي تأهيل وتشغيل مدينة السودان الرياضية وتحديث وتطوير مدينة الشباب، وخلال اجتماع قطاع التنمية الاجتماعية والثقافية بمجلس الوزراء، الذي انعقد برئاسة بروفيسور أحمد مضوي موسى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تمت مناقشة مشروعات وزارة الشباب والرياضة الاستراتيجية، وفي مقدمتها مشروع تأهيل وتشغيل مدينة السودان الرياضية ومشروع تحديث وتطوير مدينة الشباب، وأكد القطاع أهمية مشروع تأهيل وتشغيل مدينة السودان الرياضية باعتباره مشروعاً قومياً يمثل أحد أهم تطلعات الشعب السوداني والحركة الرياضية، لما يوفره من بنية تحتية متكاملة لاستضافة المنافسات والفعاليات الرياضية الإقليمية والدولية، إلى جانب إسهاماته المتوقعة في المجالات السياحية والإعلامية والاقتصادية.

///////////////////////////

المريخ يشرع في إجراءات ترتيبات المعسكر الخارجي مبكرا 

كتب : زاهر المنا

شرع المكتب التنفيذي لنادي المريخ في البدء بالترتيبات الإدارية الخاصة بإعداد الفريق الكروي بالنادي تأهباً لإنطلاق الموسم الكروي الجديد حيث بدأ إجراءات حجوزات السفر الخاصة باللاعبين وأعضاء الأجهزة الفنية والطبية ويأمل المكتب في إكمال كافة الترتيبات الإدارية مبكراً بما يضمن انطلاقة قوية لإعداد الفريق بحضور جميع اللاعبين وكشفت متابعات الصحيفة أن نادي المريخ استقر بصورة كبيرة على إقامة معسكره الاعدادي للموسم الجديد بالعاصمة التونسية وتحديداً مدينة عين دراهم التي تعد وجهة مثالية ورئيسية لاستضافة المعسكرات الرياضية حيث تستقطب كبرى الأندية العربية والإفريقية بفضل طقسها المعتدل وطبيعتها الخلابة مما يجعلها المكان الأنسب للتحضيرات البدنية و الاستشفاء. وسبق أن اقام الفريق به معسكره الاعدادي ابان فترة المدرب الألماني كروجر وقتها حقق المعسكر العديد من المكاسب الفنية وفي ذات الاتجاه بدأ محترف المريخ الغيني “موسي كمارا” استعداداته لانطلاقة الموسم الكروي الجديد مبكراً بأداء تمارين على الرمال مستفيداً من الراحة السلبية التي منحها الجهاز الفني للاعبين عقب نهاية الموسم وذلك للمحافظة على جاهزيته البدنية إستعداداً للاستحقاقات المقبلة ويأمل المحترف الغيني في تقديم شكل مغاير عن الذى ظهر عليه رفقة الفريق في الموسم السابق ونشر اللاعب مقطع فيديو علي حسابه الشخصي ظهر خلاله وهو يؤدي تدريبات متنوعة على الرمال.

////////////////////////////

أمين عام الهلال يتلقى دعوات مشاركة في اجتماعات قارية

 

تلقى الدكتور حسن علي عيسى، الأمين العام لمجلس إدارة نادي الهلال، دعوتين مهمتين للمشاركة بالترجمة الفورية، الأولى في الاجتماع الذي ينظمه الاتحاد الأفريقي والمفوضية السامية للاجئين بالأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية والخاص بالأوضاع الإنسانية والتنمية والسلام في ظل تصاعد الكوارث الإنسانية والنزاعات المسلحة، والذي سينعقد بالعاصمة البوتسوانية غابرون ابتداء من يوم ٢٩ من هذا الشهر، والثانية دعوة في اجتماعات لجان برلمان عموم أفريقيا بجنوب أفريقيا خلال الأيام القادمة، يأتي ذلك في أعقاب النجاحات المهنية وطلاقته ببراعة في المخاطبة وترجمة عدة لغات مختلفة، كما أن د. حسن علي عيسى يعد من ممثلي السودان ونادي الهلال وإقليم شرق ووسط إفريقيا (سيكافا)، في المكتب التنفيذي لرابطة الأندية الإفريقية المحترفة، التي يملك عضويتها، وسبق له المشاركة في ترجمة العديد من المؤتمرات القارية والدولية داخل القارة السمراء وخارجها سواء بالصعيد الرياضي أو غيره من المجالات الأخرى ..

////////////////////////////

متوكل أحمد علي : الظروف المحيطة أثرت على استقرار المريخ

 

 

أرجع الأستاذ متوكل أحمد علي، نائب الأمين العام لمجلس المريخ الأسبق، تراجع النادي الأحمر في الفترة الأخيرة خاصة آخر موسمين وعدم تتويجه بأية بطولة، إلى الظروف المحيطة بالعمل داخل النادي والبلد بشكلٍ عام، غير أنه أكد أن المهندس عمر النمير، رئيس النادي السابق، استطاع أن يلملم أطراف المريخ ويعيده لمزاولة نشاطه بالشكل المطلوب تواجده، جاء ذلك لدى حديثه لبرنامج (الشوط الحاسم) الذي يقدمه الزميل الإعلامي والهلالي خالد ماسا، على (منصة العودة)، باليوتيوب، وقال متوكل أحمد علي في مستهل الحلقة لدى سؤاله عن أسباب تراجع المريخ في الفترات الأخيرة: “ظروف خارجة عن الإرادة، أعتقد أنها كانت شغل كرة قدم، إضافة لعدم استقرار الأجهزة الفنية واللاعبين لأن كل هذه المرحلة وأنا هنا أتحدث عن الفترة التي عايشتها بالنادي مع المجالس التي عمل بها، كان هنالك إعادة بناء، إعادة البناء تحتاج لمجهود وتحتاج لصبر كذلك، لكن عموماً الجمهور صبره قليل ليس لديه نفس طويل لانتظار عملية البناء، في الآخر أرى أن هناك جهد بُذِل لكن لم يحالفه التوفيق، وحول رضائه عن أداء الإدارات المريخية في الفترة الأخيرة، أجاب متوكل: “بالظروف التي كانت محيطة بالعمل يمكن تقبلها، الظروف المحيطة بالعمل الظروف المحيطة بالبلد، عدم الاستقرار على مستوى البلد نفسها، في الثلاث أو أربع سنوات الأخيرة يوجد عدم استقرار بكل أوجه الحياة، انعكست على الرياضة وانعكست على المريخ، وهنا أضرب مثال بفترة ذهاب رئيس ومجئ رئيس جديد، كانت تواجهنا مشكلة في كيفية تجميع اللاعبين نفسهم، وهي الفترة التي ترك فيها رئيس النادي السابق أيمن أبو جيبين العمل وجاء الرئيس السابق عمر النمير بديلاً عنه، الذي استطاع أن يلملم أطراف المريخ ويقود المريخ لمعاودة النشاط بالمستوى المطلوب تواجده وهكذا” ..

//////////////////////////////

“بشة” يناشد الدولة ووزارة الشباب والرياضة

 

وجه الكابتن محمد أحمد بشير “بشة”، قائد المنتخب الوطني والهلال الأسبق ومحلل الأداء بنادي السيلية القطري حالياً، رسالة مفتوحة إلى حكومة السودان ووزارة الشباب والرياضة، حملت مناشدته بالاهتمام أكثر بالرياضة وخاصة كرة القدم، باعتبارها باتت تلعب دوراً كبيراً ومؤثراً في اقتصاد الدولة، بالإشارة والاستدلال بعدة تجارب بهذا القطاع على غرار المغرب بأفريقيا واليابان بقارة آسيا، وذكر بشة في رسالته عبر حسابه الشخصي بـ(فيسبوك): “هناك نافذة أمل ما زالت مفتوحة وأن الرياضة قد تكون أحد أهم مفاتيح العبور نحو مستقبل أفضل لقد أنهكت الحرب وطننا وأثقلت كاهل الأسر وسرقت من شبابنا سنوات كان ينبغي أن تُصرف في التعليم والإبداع والعمل والإنتاج وفي مثل هذه الظروف يصبح البحث عن أدوات لإعادة بناء الإنسان أولوية لا تقل أهمية عن إعادة بناء الحجر وهنا تبرز الرياضة ليس باعتبارها ترفًا بل باعتبارها مشروعًا وطنيًا للتنمية إن الرياضة تستطيع أن تفعل ما تعجز عنه السياسة في كثير من الأحيان فهي توحد القلوب قبل أن توحد الصفوف وتجمع أبناء الوطن تحت علم واحد وقميص واحد وحلم واحد بعيدًا عن الانقسامات والاختلافات كم من طفل يمكن أن تنقذه كرة قدم من طريق المخدرات وكم من شاب يمكن أن يجد في ملعب صغير مستقبلًا بدلًا من أن يضيع في الشوارع وكم من أسرة يمكن أن تتغير حياتها عندما يصبح ابنها لاعبًا محترفًا أو مدربًا أو محللًا أو حكمًا أو أخصائيًا في علوم الرياضة إن الاستثمار في الرياضة هو استثمار في الإنسان وليس خافيًا على أحد أن الرياضة اليوم أصبحت صناعة عالمية بمليارات الدولارات ولم تعد مجرد منافسات داخل الملاعب فهي تخلق فرص عمل في التدريب والتحليل الفني والإعلام الرياضي والتسويق وصناعة المحتوى والطب الرياضي والتغذية وإدارة الفعاليات والسياحة الرياضية والتقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي وصناعة الملابس والمعدات الرياضية بل إن لاعبًا واحدًا يصل إلى الاحتراف الخارجي يمكن أن يغير حياة أسرته كاملة بينما يمكن لجيل كامل من اللاعبين أن ينعش اقتصاد وطن بأكمله من خلال عقود الاحتراف والاستثمارات وتحويلات الدخل والشراكات الدولية لقد أثبتت دول عديدة أن الرياضة يمكن أن تكون جزءًا من مشروع النهضة الوطنية واليابان لم تصل إلى مكانتها الرياضية بالمصادفة بل بخطط طويلة المدى واستثمار في المدارس والأكاديميات وتأهيل الكوادر وربط الرياضة بالتعليم والثقافة والمغرب قدم نموذجًا إفريقيًا ملهمًا عندما استثمر لسنوات في البنية التحتية وتكوين المدربين ومراكز التكوين والعلوم الرياضية حتى أصبحت نتائجه محل إعجاب العالم وبلغ منتخبها الوطني إنجازًا تاريخيًا في كأس العالم وأصبحت أكاديمياتها نموذجًا يحتذى به”، مبيناً أنه يحلم أن يأتي اليوم الذي تصبح فيه الرياضة إحدى ركائز الاقتصاد السوداني كما هي في كثير من دول العالم وأن تتحول الأكاديميات إلى مصانع للمواهب وأن تصبح الملاعب أماكن لصناعة الأمل وأن يصبح اسم السودان حاضرًا في أكبر البطولات العالمية ليس فقط بالمشاركة بل بالمنافسة إن بناء الإنسان هو أعظم استثمار يمكن أن تقوم به أي دولة والرياضة واحدة من أقصر الطرق لبناء الإنسان، سائلاً المولى عز وجل أن يحفظ السودان وأن يعيده آمنًا مستقرًا وأن يوفق كل من يعمل بإخلاص من أجل مستقبله.

///////////////////////////

“إبراهومة” يوافق على تدريب “القوز أبو حمد”

 

قال المدير التنفيذي لمحلية أبوحمد مأمون مجذوب شعرابي إن رئيس نادي القوز أبو جيبين قد أبلغة بنجاح الجهود التي قادتها إدارة نادي القوز في التعاقد مع المدرب إبراهيم حسين “إبراهومة” لتولي مهمة المدير الفني للفريق خلال منافسات الدوري العام المؤهل للدوري الممتاز، وفق ما نقلته منصة أبو حمد الإخبارية، التي قالت إن اختيار إبراهومة جاء بعد مشاورات واسعة قادتها غرفة التسجيلات برئاسة مصطفى المبارك “أبو جيبين”، وبمشاركة رئيس الاتحاد المحلي لكرة القدم عبدالرحمن خالد، حيث أثمرت الاتصالات عن موافقة المدرب على قبول التكليف وقيادة الفريق في واحدة من أهم المراحل في تاريخ النادي، وأكد رئيس الاتحاد المحلي بأبو حمد عبد الرحمن خالد لـ(أبوحمد نيوز) أن التعاقد مع أبراهومة يمثل إضافة فنية حقيقية للفريق، لما يتمتع به من قدرات تدريبية وطموح كبير، مشيراً إلى أن الجميع يعلق آمالاً عريضة على الجهاز الفني الجديد في قيادة القوز لتحقيق حلم جماهيره وجماهير ابوحمد بالتأهل إلى الدوري الممتاز، وتأتي هذه الخطوة في إطار الاستعدادات المكثفة التي يجريها نادي القوز لخوض غمار الدوري العام، وسط تفاؤل كبير بأن يكون الفريق أحد أبرز المنافسين على بطاقة الصعود، وفرغ “إبراهومة” لتوه من تجربة مع نادي مريخ بانتيو جنوب السوداني ..

//////////////////////

مواجهة متكافئة بين “البافانا بافانا” وكندا

تنطلق اليوم الأحد منافسات دور الـ32 لنهائيات كأس العالم لكرة القدم في أمريكا الشمالية، بمواجهة بين منتحبين يخوضان الأدوار الإقصائية للمرة الأولى في تاريخهما بالمونديال، هما جنوب إفريقيا وكندا، إحدى الدول الثلاث المضيفة، على ملعب سوفاي العصري في لوس أنجليس، ظهرت مشاهد فرح عارمة في شوارع جنوب إفريقيا عقب الفوز على كوريا الجنوبية 1-0 في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى، وهو الانتصار الذي منح منتخب “بافانا بافانا” المركز الثاني وبطاقة التأهل المباشر إلى جانب المكسيك المضيفة، وبعمر 74 عاما، سيصبح المدرب البلجيكي لجنوب إفريقيا هوجو بروس أكبر مدرب يقود مباراة إقصائية في تاريخ كأس العالم، في مشاركته الأخيرة قبل الاعتزال، من جهتها، حققت كندا علامة غير مسبوقة أيضا كأول دولة مضيفة للنهائيات تخوض مباراة خارج حدودها، وحدث ذلك بعد خسارتها أمام سويسرا 1-2 في ختام منافسات المجموعة الثانية، ما حرمها من صدارة المجموعة وأنهى سلسلة من عشر مباريات من دون هزيمة بدأت في أكتوبر (4 انتصارات و6 تعادلات).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى