أطباء السودان: وفاة أكثر من 215 معتقلاً في سجن “دقريس” بنيالا

نيالا – العودة
قالت شبكة أطباء السودان، وهي منظمة طبية مستقلة، اليوم الأربعاء إن أكثر من 215 معتقلاً لقوا حتفهم في سجن “دقريس” بمدينة نيالا في إقليم دارفور خلال شهري مايو ويونيو، وسط تقارير عن تفشي الأمراض والتعذيب داخل السجن.
وأضافت الشبكة في بيان أن الأوضاع الإنسانية داخل السجن تدهورت بشكل حاد نتيجة “انعدام أبسط مقومات الرعاية الصحية والظروف غير الإنسانية”، مشيرة إلى أن الوفيات نجمت عن أوبئة وسوء معاملة.
وذكرت الشبكة أن مصير 31 معتقلاً، بينهم أطفال قصر، لا يزال مجهولاً بعد نقلهم قبل أكثر من أسبوعين من السجن إلى مستشفى نيالا، رغم أنهم لم يكونوا يعانون من أي مشكلات صحية سابقة.
وأثار البيان مخاوف جدية بشأن سلامتهم، مشيراً إلى ورود أنباء عن عمليات “سحب دم” من معتقلين لصالح علاج جرحى قوات الدعم السريع التي تسيطر على المنطقة.
وطالبت شبكة أطباء السودان بـ”الوقف الفوري” للاحتجاز القسري، وناشدت المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية ١بالتدخل العاجل للكشف عن مصير المعتقلين المفقودين والضغط لضمان وصول المنظمات الإنسانية إلى أماكن الاحتجاز.



