”إيفاد” يجدد التزامه بدعم الإنتاج الزراعي والتعافي الاقتصادي بالريف السوداني

الخرطوم – العودة
استعرض وزير المالية، د. جبريل إبراهيم، ملامح خطة الدولة للنهوض بالاقتصاد الريفي. وأكد الوزير أن الحكومة تضع على رأس أولوياتها إطلاق مشروعات إنتاجية صغيرة تسهم في تحسين جودة الحياة بالقرى، مشيراً إلى الدور المحوري للصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) كشريك استراتيجي في حشد التمويل اللازم لإعادة إعمار الريف وتطوير القطاع الزراعي، الذي يمثل صمام الأمان للأمن الغذائي الوطني.
وأشارت المدير القطري المنتهية فترتها، رشا عمر، إلى الأهمية التي يوليها الصندوق لتمكين المكونات الريفية، بما في ذلك الشباب والنساء، عبر تفعيل سلاسل القيمة وإضافة قيمة نوعية للمنتجات الزراعية. وأشارت إلى وجود فرص واعدة للتعاون الدولي، بما في ذلك المبادرات التي تستهدف توطين الشباب في قراهم وخلق فرص عمل حقيقية، بالتنسيق مع مؤسسات التمويل الدولية وشركاء مثل مؤسسة (صلتك) القطرية، لدعم مشروعات التشغيل في المناطق الريفية.
وأكد المدير القطري الجديد، ذودان، استمرار مسيرة الصندوق في السودان مع التركيز على النتائج الميدانية التي تخدم صغار المنتجين. وشهدت الفعالية تكريماً خاصاً لمديري مكتب “إيفاد” بحضور وكيل وزارة المالية المكلف وعدد من المسؤولين، تجسيداً لعمق الشراكة بين السودان والصندوق الذي يمتد تاريخه في البلاد إلى قرابة الخمسة عقود، مع التزام متبادل بمواجهة تحديات التنمية في ظل الظروف الراهنة.



